الجمعة 12 يوليو 2024 | 07:53 م

وزير التعليم العالي: تطوير التعليم الجامعي وتأهيل الشباب للعمل أولوية قصوى

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة التعليم الجامعي والارتقاء بمستوى الطالب الجامعي، وأوضح عاشور أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا في تأهيل الشباب للعمل في السوق المحلية والدولية، وذلك من خلال إطلاق خطة شاملة للنهوض بالطالب الجامعي وتأهيله لسوق العمل.

وأشار الوزير إلى أن النهوض بالطالب الجامعي يعد استثمارًا في مستقبل مصر، من خلال توفير الكوادر البشرية الماهرة اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز قدرة مصر على المنافسة العالمية وتحقيق طموحات الشباب المصري.

وأضاف الدكتور عاشور أن الجامعات تعتبر إحدى أهم المؤسسات التي تعتمد عليها الدولة لتحقيق التنمية والتقدم، مما يستدعي رفع مستوى القدرة التنافسية للمعرفة، خاصة في ظل الاهتمام بريادة الأعمال، وشدد على أهمية نشر ثقافة ريادة الأعمال في المنظومة التعليمية الجامعية لما لها من انعكاسات إيجابية على التنمية المستدامة وإعداد الطلاب لمواكبة متغيرات العصر ومتطلبات سوق العمل.

وفي سياق متصل، صرح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن الوزارة تدعم تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية، وأوضح أن الوزارة تهيئ بيئة جاذبة ومحفزة للتعاون بين المؤسسات التعليمية والبحثية ومجتمع الصناعة، وتشجع الطلاب على الإبداع وريادة الأعمال من خلال إنشاء حاضنات الأعمال ودعم المشاريع الطلابية، وتعزيز ثقافة الابتكار في الجامعات المصرية.

وأكد عبد الغفار أن ربط الجامعات بمنظومة البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا يهدف إلى الارتقاء بمستوى الخريجين ليكونوا مؤهلين للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي،كما أشار إلى اهتمام الوزارة بالارتقاء بجودة العملية التعليمية لضمان تخريج كوادر قادرة على دعم جهود الدولة في تعزيز الاقتصاد الوطني وتنمية المجتمع.